نصائح للفطام

بسم اللهه الرحمن الرحيم ..~

 

 

نصائح للفطام

 

في نهاية الأمر فإن الرضاعة الطبيعية يجب أن تنتهي. ولكن ماذا لو كان من الصعب على الرضيع أن يتوقف عن الرضاعة الطبيعية؟ العديد من الأمهات يواجهن هذه المشكلة ولكن القليل من النصائح البسيطة يمكن ان تساعد على تقليل المعاناة المصاحبة للفطام لكل من الأم والرضيع.

بالنسبة للعديد من الأمهات وأطفالهن فإن الفطام يحدث بطريقة طبيعية. حيث أن الطفل يبدأ في الإهتمام بالأغذية الأخرى التي يتناولها من حوله ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة بنفسه. وكلما تناول المزيد من الأطعمة الصلبة، كلما قلت حاجته إلى لبن الأم. وعلى الرغم من ذلك فإن بعض الأطفال يرفضون ببساطة التوقف تلقائيا عن الرضاعة الطبيعية بشكل كامل. وإذا واجهت مشكلة مع فطام الطفل، فإن النصائح التالية قد تساعد في حل هذه المشكلة.

يجب تجنب الفطام بشكل مفاجئ، لأن هذه الطريقة ستؤدي إلى ضيق شديد للطفل، مما يؤدي أيضا إلى شعوره بالغضب الشديد. وبدلا من ذلك فإنه من المستحسن تقليل عدد مرات الإرضاع الطبيعي أثناء اليوم، وإستبدالها بزجاجة أو كوب معقم موضوع فيه لبن الأم. وهذا التناقص التدريجي في الوقت الذي يقضيه الرضيع في الرضاعة الطبيعية سوف يقلل من شعور الطفل بالفقدان أو بالإنزعاج، وخاصة إذا كانت الزجاجة تحتوي على نفس لبن الأم الذي تعود عليه. وفي النهاية، يمكن إستبدال لبن الأم باللبن الصناعي.

الكثير من الأطفال يبكون عند الإستيقاظ من النوم في منتصف الليل. وعادة ما تحاول الأم جعل الطفل يكمل نومه. ولسوء الحظ، فإنه لكي يكمل الطفل نومه فإن الأم تضطر إلى إرضاعه بالطريقة الطبيعية. وقد يكون من الأفضل أن يقوم الأب أو أي واحدة من الأسرة والذي يشعر معهم الطفل بالأمان، بجعله يهدأ ويكمل نومه. الكثير من الأمهات وبطريقة غريزية يتجهن إلى أطفالهن بمجرد أن يبكوا، فقد يكون أيضا من الأفكار الجيدة محاولة الإبتعاد قليلا عن الطفل أثناء الفطام. قد يحتاج الطفل إلى بعض الوقت لكي يتعود على النظام الجديد ولكن المثابرة هي الطريقة المثلى هنا. وفي النهاية، فإنه عندما يتم فطام الطفل عن الرضاعة الليلية، فإن الأم سوف تستطيع الحصول على ما يكفيها من النوم ليلا.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا او الذين لديهم القدرة على الكلام وفهم الأحاديث، فإنك تستطيع البدء في وضع الحدود حول الوقت المناسب للرضاعة الطبيعية. حيث يمكنك أن تخبري طفلك أن موعد الرضاعة الطبيعية هو بعد الظهر وقبل النوم. أو أن الرضاعة الطبيعية في وقت الليل. وعندما تكوني على إستعداد لفطام الطفل، يمكنك ببساطة أن تخبري طفلك أنه اصبح كبيرا بما يكفي، وأن الأطفال الكبار لا يحتاجون للرضاعة الطبيعية. من الهام معرفة أن الأطفال في هذه السن، قد يتأثرون بشدة عند التوقف عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ. ولهذا الأمر فإنه يجب تعويض الرضاعة الطبيعية بالمزيد من الحنان والإحتواء، وإستبدال إعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية بالمزيد من الحب والرفق.

إنه من الهام أيضا الإهتمام بمنطقة الصدر أثناء هذه الأوقات. حيث أن أي شعور بالضيق في الأم سوف يؤثر على الطفل مما قد يشعره أيضا بالحزن والضيق، وهذه المشاعر السلبية قد تؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل. عن طريق فطام الطفل بشكل تدريجي سوف تساعدين على تسهيل توقف الصدر عن إدرار اللبن. وهذا سوف يؤدي أن يبدأ اللبن المفرز في التناقص تدريجيا. وإذا لم يحدث هذا الأمر وشعرت بالأوجاع في الصدر، فإن عليك عصر اللبن الزائد وإعطاؤه للطفل في زجاجة معقمة أو كوب عادي. ومن المعروف أن أوراق الكرنب يمكن أن تقلل من هذه المشكلة. حيث يمكن عصر أوراق الكرنب بحيث تأخذ شكل الصدر. وبعد ذلك توضع أوراق الكرنب على الصدر لمدة حوالي ثلث ساعة. مرتين في اليوم تكفي. وعادة ما يتم إستخدام أوراق الكرنب حتى ثلاثة مرات أو أكثر. ويمكنك إستخدام أوراق الكرنب بعد الرضاعة الطبيعية ويمكن تركها في مكانها حتى تذبل

 للتحميل المباشر OTA من خلال كاميرا البلاك بيري قم بمسح الرمز الشريطي QR باركود

QR:  نصائح للفطام

برودكاست جاهز للنشر فقط قم بضغط على البرودكاست واختر نسخ من هاتفك

اضف تعليقك

اقسام شبكة القلعة الرئيسية

اقسام مدونة القلعة

التبادل العلاني

أحدث التدوينات

الوسوم

موقعنا

جميع الحقوق محفوظة لشبكة القلعة
العاب فلاش --